ارشادات الرحلة ل أستراليا

       
 

التأشيرات

جميع المسافرين إلى أستراليا باستثناء مواطني نيوزلندا بحاجة إلى تأشيرة دخول يجب الحصول عليها قبل المغادرة إلى الأراضي الأسترالية.  تفرض رسوم للحصول على التأشيرة ويمنح المواطنون الخليجييون تأشيرة دخول صالحة لعدة سفرات على مدى سنتين.  نظرا إلى الإجراءات المتعددة التي تتطلبها التأشيرة يرجى تقديم الطلبات قبل أسبوعين من موعد السفر.  هنالك عدة سبل لتقديم طلب التأشيرة اسهلها لمواطني الخليج العربي التقديم عن طريق شركة لاوند للسياحة.
 

السفر إلى أستراليا

كثيرة هي الخطوط الجوّية الممتازة التي توّفر أجود الخدمات وتسيّر رحلات بين منطقة الشرق الأوسط وأستراليا.  تستغرق الرحلات من الشرق الأوسط إلى منطقة جنوب شرق آسيا من ٦ إلى ٨ ساعات ومن جنوب شرق آسيا إلى مدن أستراليا الرئيسية من ٦ إلى ٨ ساعات.  يتيح السفر إلى أستراليا فرصة زيارة وجهتين في جنوب شرق آسيا أثناء التوجه إلى أستراليا.  إضافة إلى ذلك تتوفر حاليا خيارات عديدة للرحلات التي لا تتوقف من منطقة الخليج العربي إلى أستراليا بحيث تستغرق الرحلة من ١٣ إلى ١٤ ساعة. ومع أن الرحلة طويلة إلآ أنها تستحق العناء سيّما وأن هنالك خطوط جوّية توّفر للمسافرين باقة مدهشة من وسائل الترفيه على متن الطائرات من أفلام وألعاب بحيث تمضي وقتا طيبا ومريحا ريثما تبلغ وجهتك.
بعض خطوط الطيران التي تغطي أهم المدن الأسترالية: 
1- الاتحاد للطيران (أبوظبي)
2- طيران الأمارات (دبي)
3- قطر للطيران (الدوحة)
4- كاثي باسيفيك (هونج كونج)
5- الطيران السنغافوري (سنغافورة)
6- الطيران التايلاندي (بانجكوك)
 

وسائل النقل

ترتبط جميع مدن أستراليا الرئيسية بشبكة مواصلات عامة متنوّعة تشمل القطارات، الباصات، المراكب المائية، القطارات الخفيفة والترام.  سيارات التاكسي التي تعمل بموجب العدّاد متوفرة بكثرة في كافة المدن ويفرض رسم أدنى قبل الإنطلاق أو ما يعرف ب"Flag Fall" إضافة إلى الرسم المتوجب حسب المسافة. هنالك رسوم إضافية زهيدة على الحقائب والحجز عن طريق الهاتف. سائقو التاكسي لا يتوقعون من الركاب إكراميّة إلا أنهم قد يقبلونها بكل طيبة خاطر.  توفّر شركة لاوند للسياحة باقة واسعة من وسائل النقل في كافة المدن الأسترالية الرئيسية.
 

اللباس

في كيرنز والجزر يمكن ارتداء الثياب الخفيفة (القطنيات الطبيعية) على مدار السنة.  في جولد كوست، ملبورن وسدني يكون الطقس في فصل الصيف (ديسمبر، يناير وفبراير) دافئا أو حارا لذا يستحسن إرتداد الألبسة الخفيفة في حين أن الشتاء (يونيو، يوليو وأغسطس) بارد مما يتتطلّب إرتداء الألبسة الدافئة كالكنزة، السترة أو المعطف الخفيف.  خلال الصيف في أستراليا من الضروري استخدام قبعة والنظارات والكريم الواقي من الشمس.
 

اللغة

الإنجليزية هي اللغة الرسمية في أستراليا.  عند الحاجة، لا تترد في طرح الأسئلة فالشعب الأسترالي ودود ومضياف.  معظم موظّفي مكتب لاوند للسياحة في جولد كوست يجيدون التحدث باللغة العربية وسيكونون على أتم الإستعداد لمساعدتك.
 

 كيف تتجنب إرهاق السفر والدوار أثناء الطيران؟

السفر من منطقة الخليج العربي إلى أستراليا قد يتسبب بالإرهاق من جراء فرق التوقيت لأن الرحلة تعبر ثلاثة مناطق زمنيّة لذا ننصحك باتباع الخطوات التالية التي تساعدك على التخفيف من وطأة الرحلة:

  • أكثر من شرب الماء خلال الرحلة
  • تجنّب تناول الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المواد الغازّية خلال الرحلة
  • حاول النوم خلال الرحلة إذا كان الوقت ليلا في الوجهة التي تسافر إليها
  • تناول وجبة خفيفة
  • مارس بعض التمارين كل ساعة خلال الرحلة – مدّد ظهرك وابسط ذراعيك وساقيك من وقت لآخر
  • أضبط ساعتك عند إنطلاق الرحلة على التوقيت الزمني في الوجهة التي تقصدها

القوانين الجمركية/المنتجات الممنوعة

لا تطبّق أية رسوم جمركية على الأغراض الخاصة التي قد تدخلها إلى أستراليا.  يستطيع المسافرون البالغون إدخال ٢٥٠ سيجارة أو ٢٥٠ غ من السيجار أو التبغ.  كذلك يمكن أن يتم إدخال السلع الخاضعة للرسوم الجمركية بقيمة ٩٠٠ دولار أسترالي للراشدين ( و٤٥٠ دولار أسترالي لما دون سن الثامنة عشر) معفاة من أية رسوم.

تطبّق في أستراليا قوانين صارمة تمنع أو تحدّ من إدخال المخدرات، الأسلحة، الأسلحة النارية والمنتجات التي يجب إيداعها قيد الحجر الصحي كالمواد الغذائية، الفاكهة، الخضار، الحبوب، الحيوانات والنبات إلخ.  في حال حيازتك لأي من تلك المواد يتعيّن عليك التصريح بها عندما تقوم بتعبئة البطاقة المخصصة للقادمين  وسيتم إرشادك إلى المخارج المشار إليها باللون الأحمر حيث يقوم الضابط المسؤول عن الحجر الصحي بتفحّص المواد للتأكد من أنها لا تضرّ بسلامة النبات والحيوان والإنسان في أستراليا.  للمزيد من المعلومات حول المواد التي يتاح إدخالها إلى أستراليا يمكن مراجعة الموقع الإلكتروني:  “http:/www.customs.gov.au/webdata/resources/files/Arabic-GuideforTravellers-KBYGBrouchure.pdf”

لا توجد قيود على المبالغ النقدية التي يمكنك إدخالها إلى أستراليا أو الخروج بها.  إلا أنه يتوجب عليك التصريح بالمبالغ النقدية التي يساوي مجموعها ١٠،٠٠٠ دولار أسترالي أو أكثر سواء كانت بالعملة الأسترالية أو بالعملات الأجنبية الأخرى. يتعيّن عليك أيضا التصريح بأية سندات إذنية، شيكات سياحية، شيكات شخصيّة، حوالات ماليّة، حوالات بريديّة أو أية أداة لحامله قابلة للتداول مهما كانت قيمتها إذا سألك عنها أي ضابط مسؤول في الجمارك أو حماية الحدود أو ضابط شرطة.

 

القيادة

يقود الأستراليون سياراتهم على الجهة اليسرى من الطريق خلافا لنظام السيرالمعمول به في منطقة الشرق الأوسط ويجب وضع حزام الأمان طوال الرحلة في المقاعد الأمامية والخلفية . يمكنك القيادة في أستراليا إذا كانت بحوزتك رخصة قيادة سارية المفعول من أية دولة شرق أوسطية شرط ان تكون بياناتها مكتوبة باللغة الإنجليزية وإذا تعذّر ذلك بإمكانك استخدام رخصة قيادة دولية سارية المفعول.
 

العملة

الوحدة الأساسية للعملة الأسترالية هي الدولار الأسترالي. أما فئات العملة الورقية فهي بقيمة 5 ، 10 ، 20 ، 50 و100 دولار والنقود المعدنية تندرج بفئات دولار ، دولارين ، 5 سنت ، 10 سنت ، 20 سنت ، و50 سنت. يمكن شراء الدولار الأسترالي من المصارف الرئيسية أو من مراكز الصرافة الكبرى في كافة أنحاء الشرق الأوسط.  يمكن صرف العملات الأجنبية والشيكات السياحية في معظم المصارف في كافة أرجاء أستراليا بطريقة فعّالة وسريعة كما تتوفر مرافق صرافة العملات في كافة مطارات أستراليا الدولية. كذلك يقدم مركز لاوند في جولد كوست كافة التسهيلات فيما يتعلق بصرف العملات وهو يقبل التعامل بالدولار الأمريكي وبجميع عملات الخليج العربي.  يتوجّب التصريح عند الوصول أو قبل المغادرة بأي مبلغ يساوي ١٠٠٠٠ دولار أسترالي أو ما يعادله بالعملات الأجنبية.

يتم التداول بجميع بطاقات الإئتمان الرئيسية في معظم أرجاء أستراليا ومنها بطاقات الأمريكان إكسبرس وداينرز كلوب وماستر كارد وفيزا.
 

الأطباق والمطاعم

تتوفر في محلات السوبرماركت الحديثة مجموعة غنيّة من المأكولات والمشروبات الجاهزة أو الطازجة بأسعار مشابهة جدا للأسعار السائدة في منطقة الشرق الوسط. أستراليا غنيّة بالمطاعم بدءا من تلك التي تقدم الوجبات السريعة كسلسلة مطاعم ماك دونالدز ، بيتزا هات وكي إف سي إلى أرقى المطاعم التي تقدم أفخر المأكولات العالمية كما أن هنالك العديد من المطاعم التي تقدم اللحم الحلال.  نذكر أن المطبخ الأسترالي يمتاز باطباقه الشهية والمعدّة من ثمار البحر كالقريدس الطازج والسلطعون والكركند والأسماك على أنواعها فلا تنسى أن تتذوقها خلال إقامتك في ربوع أستراليا.
 

البقشيش

إن البقشيش ليس إلزاميا إلا أنه يمكن منحه لقاء الخدمة الجيدة بنسبة 10% من مجمل الفاتورة.
 

الكهرباء

الكهرباء في أستراليا تأتي بقوة ٢٢٠ إلى ٢٤٠ فولت إي سي ٥٠ هيرتز                                                                                                                            

نشير إلى ان المقبس الثلاثي الفتحات المستخدم في أستراليا مختلف عن الذي يستعمل في الشرق الأوسط إلا أن المهايىء متوفر بسعر زهيد في محلات عديدة في كافة أنحاء أستراليا .  إن كافة مرافق الإقامة التي يتم حجزها عن طريق لاوند للسياحة مزوّدة بمهايىء أو أكثر مجانا.
 

الخدمات الطبية/ الصحّية

الخدمات الطبية ممتازة إلا أن كلفتها قد تكون مرتفعة بعض الشيء لذا ننصحك بالحصول على بوليصة تأمين صحي قبل مغادرة بلادك.

 

الديانات

المجتمع الأسترالي متعدد الحضارات وتتمثل فيه معظم الديانات الرئيسية.  في أستراليا يوجد العديد من المساجد الإسلامية التي يمكن الوصول إليها بسهولة في المدن الرئيسية.  نشير إلى ان لاوند للسياحة تقدم نقليّات مجانية إلى الجامع في جولد كوست لأداء صلاة الجمعة  أسبوعيا خلال موسم السياحة العربية.

 

 

التدخين

يحظّر التدخين في المباني الحكومية والأماكن العامّة المغلقة وفي وسائل النقل العام والمطارات.  كذلك يمنع التدخين على متن كافة الرحلات الجوية الدولية من وإلى أستراليا وفي كافة الرحلات الجوية داخل أجواء الأسترالية.

الإتصالات الهاتفية

تبلغ كلفة المكالمة الهاتفية المحلية من الهواتف العمومية ٥٠ سنتا وهي غير خاضعة لتوقيت زمني محدد. يمكن استخدام النقود المعدنية أو بطاقات الهاتف في الهواتف العامة ويمكن شراؤها في معظم أكشاك بيع الصحف. يمكن استئجار الهواتف النقالة أو بإمكانك جلب هاتفك النقال الخاص إذ أن خدمة التجوال الدولية متوفرة وفقا لإتفاقية موقّعة بين شركات الإتصالات الأسترالية ومعظم شركات الإتصالات في دول الشرق الأوسط.  توجد في أستراليا عدة شركات تؤمن بطاقات الهاتفSIM Cards  إلا أن عدة شركات لا تقوم بعملية تفعيل البطاقات.  توّفر شركة لاوند للسياحة بطاقات هاتفية SIM Cards وهي تنصح باستخدام تلك التي تتناسب مع احتياجاتك ( الإنترنت أو المكالمات) وسوف تقوم بتفعيل بطاقتك مجانا.

حالات الطوارىء

في داخل أستراليا يمكن الإتصال على الرقم 000 لإستدعاء رجال الإطفاء والشرطة والإسعاف.

إستعادة قيمة الضريبة المدفوعة على السلع والخدمات

تفرض السلطات المحلية ضريبة على السلع والخدمات بنسبة 10% على معظم المشتريات في أستراليا إلا انه بإمكان السائح المطالبة باستعادتها عند بوابة المغادرة في المطارالدولي وذلك بالنسبة إلى السلع التي تم شراؤها في أستراليا وينوي إخراجها معه.  تطبّق سياسة إستعادة قيمة الضريبة على السلع التي تم شراؤها من متجر واحد على أن تفوق قيمتها الإجمالية 300 دولار أسترالي والتي يتم إخراجها من أستراليا في حقيبة اليد.  لمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الموقع الإلكتروني التالي:   

www.customs.gov.au  (الفقرة المخصصة لإعادة الضريبة المدفوعة للسائح)

السلامة 

تعتبر أستراليا بوجه عام وجهة آمنة مما يتيح للمسافرين القدوم إليها مرتاحي البال ومطمئنين على سلامتهم وأمنهم الخاص.  تتمتع أستراليا بنظام سياسي مستقر وشبكة طرقات تخضع للصيانة بشكل منتظم ونسبة جرائم منخفضة ومستوى عال من الخدمات الصحّية المتطورة مما يجعل منها بلدا آمنا يحلو التجول فيه لإستكشافه.

الحقائب

يحظّر قانون العمل الأسترالي أن يتخطى وزن حقيبة السفر الواحدة ٣٢ كلغ مما قد يستدعي إعادة توضيب الحقيبة أو رفض استلامها عند مكتب تسجيل إجراءات السفر.  في هذا الإطار توفّر لاوند للسياحة خدمة شحن الأمتعة من مكاتبها في جولد كوست وسدني حيث يتم شحنها جويا من أستراليا إلى أي مطار في منطقة الشرق الأوسط.

 
 
أستراليا